Search For Used Car

خطوات الفحص و الإضافة لزيت الفتيس الأوتوماتيك

  • 6/07/2019 11:26 AM

ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الفتيس) من أهم الأجزاء الميكانيكة التي تتكون مهنا السيارة ، وذلك بعد المحرك، لأن ناقل الحركة هو من يعطي أوامر السير للأمام أو للخلف، كما أنه يعتبر هو المسئول عن تغيير سرعات السيارة، لذلك من المهم الإهتمام بناقل الحركة عن طريق الإصلاح الدوري له مع الفحص للزيت الخاص به وتغييرة في الوقت المطلوب، لأن الزيت يقوم بتزليج الأجزاء المختلفة للفتيس كما أنه يتمص الشوائب المختلفة التي تقوم بأكل أجزاء التروس.
ولذا فإن النقص الكبير في زيت الفتيس أوعدم تغييرة لفترات طويلة يؤدي في النهاية إلي تلف نقل الحركة الأوتوماتيكي، لأن نقص الزيت يسبب إحتكاك كبير وملاحظ في أجزاء ناقل الحركة وقد يتسبب في تلفة، في هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ خطوات سهلة ومبسطة لتغيير وفحص زيت الفتيس الأوتوماتيك.

أولاً: قم بتوقيف السيارة علي أرض متساوية ، ثم قم بتشغيل محرك السيارة بالصورة الطبيعية، قم برفع الغطاء وذلك لفحص الزيت، كل سيارة يشار فيها إلي مكان الخاص بزيت ناقل الحركة تبعا لنوع الدفع في السيارة، فالسيارات التي تسير بدفع أمامي يفحص فيها عن سائل الزيت بالجزء الأمامي في المحرك، أما عن السيارات ذات الدفع الخلفي فيكون مكان الزيت في الجزء الأمامي من المحرك.
ثانياً: أنزع العصا الخاصة بقياس زيت ناقل حركة السيارة، ويجب أثناء نزع العصي أن يكون المحرك ما زال قيد التشغيل، والفرامل اليدوية تكون مشدودة، وفتيس السيارة في الوضع الخاص بالإنتظار، ومن ثم فقم بمسح العصا بطريقة جيدة وقم بإدخال العصا وإنتزاعها مرة أخري وذلك حتي تتحق من مستوي الزيت.
ثالثاً: قم بالتحقق من الجودة الخاصة بالزيت، فإذا كان حالة الزيت ما زالت جيدة فمن المفترض أن يكون ذو لون أحمر وفي بعض الأحيان يكون ذو لون بني فاتح أو وردي و ذو قوام لزج.
يمكن أختيار إذا ما كان الزيت جيداً أو غير جيد عن طريق وضع قليل من الزيت علي ورقة غير متسخة ونقوم بالإنتظار لمدة نصف دقيقة، إذا أنتشر الزيت فهو بحالة جيدة لا يحتاج لتغيير، أما إذا لم ينتشر فعليك بتغييرة.
رابعاً: يوجد عدة حالات إذا ظهرت يجب عمل الصيانة للناقل، من هذه الحالات عندما يأخذ الزيت اللون البني الفاتح، حيث يدلل هذا علي أن تم تلوثة بسائل التبريد، وذلك عن طريق التسريب في مبرد ناقل الحركة، وفي حالة وجود الزيت في صورة رغوية فإن ذلك يدل علي وجود كثير من سائل التبريد بالزيت، ففي هذه الحالة يجب إجراء الصيانة.
خامساً: بعد إختيار نوع الزيت المناسب و الجيد لسيارتك قم بإضافتة للمحرك عدة مرات، وفي كل مرة يتم فيها إضافة الزيت إفحص مستوي الزيت، وذلك عن طريق العصا المخصصة للقياس.
سادساً: قم بتغيير أوضاع ناقل الحركة لعدة مرات علي جميع التنقلات، لأن هذا يعطي الفرصة للزيت الجديد بالسير بين جميع التروس، ثم قم بترك السيارة حتي تسخن.
سابعاً: بعد تحريك ناقل الحركة علي جميع التنقلات قم بفحص مستوي زيت المحرك لمرة أخري، حيث أنه إذا نقص الزيت عن المستوي الطبيعي فعليك بإضافة زيت مرة أخري حتي الوصل الزيت للمستوي الطبيعي.
Friday 25th of September 2020 11:54 PM